0
26هذا الكتاب كما جاء في مقدمته «هو تكثيف للحكمة العابرة للأزمان التي تتضمنها دروس الحرب ومبادئها، وقد صُمم الكتاب لكي يسلحك بمعرفة عملية، ستمنحك خيارات وميزات لا تُحصى في التعامل مع المحاربين الخفيين الذين يهاجمونك في معركة الحياة اليومية».
هذا الكتاب الذي صدر باللغة العربية عن مشروع «كلمة» ليتمكن من قراءته متذوقو هذا الفن في العالم العربي، كل فصل فيه هو كناية عن استراتيجية تهدف إلى حل مشكلة محددة ستواجه أي شخص غالباً، مشكلات كهذه تتضمن القتال مع جيش يقف وراءك من دون أن يملك الحافز، هدر الطاقة في القتال على جبهات كثيرة في وقت واحد، الإحساس برهبة الاحتكاك، التناقض بين الخطط والواقع، الدخول في مواقف لا يمكنك الخروج منها، ومع ذلك من الأفضل أن تتمكن من قراءة جميع الاستراتيجيات، وأن تستوعبها، وأن تسمح لها بأن تصبح جزءاً من ترسانتك العقلية. حتى وأنت تحاول تجنب حرب ما، وعدم خوضها، فإن العديد من هذه الاستراتيجيات تستحق الاطلاع عليها لأهداف دفاعية ولكي تجعل نفسك واعياً لما قد يكون الطرف الآخر ناوياً عليه.


وقد حاز هذا الكتاب على إعجاب كبار أصحاب الأقلام من الصحافيين لما يشكله كمرجع سياسي واستراتيجي.
وقال الدكتور علي بن تميم مدير مشروع كلمة للترجمة: «إن التركيز على ترجمة أهم الكتب التاريخية والروائية والشعرية يقدم استراتيجية هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تلك التي تسعى إلى تقديم ثقافة الآخر في سياقات التنوع والاختلاف، كما أنها تؤكد أهداف مشروع «كلمة» المتمثلة في فتح قنوات جديدة للقارئ العربي وإحياء حركة الترجمة من اللغات الأجنبية في الثقافة العربية».
وقد قام بترجمة الكتاب إلى اللغة العربية سامر أبوهواش وهو مترجم وكاتب فلسطيني يحمل ليسانس الإعلام من الجامعة اللبنانية، وقد قام بترجمة العديد من الكتب الأدبية والروائية والقصصية. أما مؤلف الكتاب فهو روبرت غرين وُلد في لوس أنجليس عام 1945، كاتب أميركي معروف بكتبه في الاستراتيجية والقوة، تخرج في جامعة كاليفورنيا بيركلي، وجامعة ويسكونسن ماديسون؛ حيث حصل على شهادة في الدراسات الكلاسيكية، وعمل محرراً في مدينة نيويورك، وكاتباً للقصة، عاش عدة سنوات في لندن وباريس وبرشلونة، ويتحدث عدداً من اللغات، وعمل مترجماً. وفي العام 1995 شارك بتخطيط وإنشاء كلية للفنون خارج مدينة البندقية بإيطاليا، وله العديد من المؤلفات والكتب من أشهرها كتاب «كيف تمسك بزمام القوة


تحميل كتاب 33 استراتيجية للحرب

إرسال تعليق

 
Top