0
17ينقسم الكتاب الى ثلاثة ابواب بكل باب خمس فصول
الكتاب مفيد جدا فى نظرى لانه ان لم يوصلك الى الحل النهائى فانه يضع اقدامك على العتبات الاولى لحل المشكلة ويعطيك تحفيزات وتوقعات لما يمكن ان تقابله خلال مرحلة الخروج من المشكلة
المنهج الذى يسير عليه الكتاب فى معالجة المشكلة هو الاقرب الى الصواب بالرغم من انه يذكر فى احد الفصول ان هناك طرق عديدة يمكن الاعتماد عليها لكن طريقة العلاج السلوكى المعرفى هى الافضل من وجهة نظره وتلخيصا فان العلاج السلوكى المعرفى : يتم التعريف باصل المشكلة وعوارضها وانواعها واسبابها والافكار التى تكمن وراء تلك السلوكيات التى ترنو الى التخلص منها وبعد معالجة الافكار ومواجهتها بالواقع والحقيقة تكتشف ان المأزق الذى يحيطك مجرد تفاهات كمثل التفكير ان الناس دائما ما يراعوك انتباههم فتلك احد الافكار التى يعتقد فيها الشخص القلق اجتماعيا وهى من الخطأ فى اشياء منها ان كل انسان منهمك فى عالمه الخاص تتملكه النظرة الشوفينية للعالم حيث ينظر للمجتمع على اساس انه يدور من اجله وان الناس تدور فى افلاكه هو وهذا طبيعى لمعظم الناس وان الجانب الاخر من الناس الذين يخشاهم القلق اجتماعيا هم قلة قليلة من طوائف المنتقدين اللاذعين الذين قد يكونوا السبب فى بعض الاحايين السبب فى المشكلة او حتى طرفا فى تفاقمها


وعلى ما اذكر من احدى مقولات كريم الشاذل ان هناك قاعدة بالنسبة لهذا الموضوع وهى قاعدة :18-40-60
وتفسيرها انك الى ان تصل الى سن ال18 تظن ان انظار الناس كلها موجهة اليك وان العالم كله يراقبك اما فى سن ال40 يقل اهتمامك بتلك التظرة وقد لا تتذكرها البتة بل وتحتقرها فى سن ال60 تعرف الحقيقة الغائبة ان لكل واحد من البشر عالمه الخاص يدور فيه بعيدا عن عالمك
بل يحدث احيانا ان تجد شخصا سرحانا -او قد تحدث لك انت - وينظر اليك الا انه يفكر فى شئ اخر تماما
فى الباب الاول يتم التركيز على التعريف بالقلق الاجتماعى وانواعه وعوارضه واسبابه وايهم اكثر انتشارا والمشاكل المترتبة والمتعلقة بالقلق الاجتماعى
فى الباب الثانى : طرق التغلب على القلق ذاته والعمل على انخفاضه للمستوى الطبيعى وكيفية التخلص من عوارضه وملحقاته(كالعرق واحمرار الوجه ورعشة اليد) لانهما غالبا قد يكونان بسببه لكنهما يزيدانه على راى المثل القائل "من دقنه وافتله



تحميل كتاب التغلب على الخجل


إرسال تعليق

 
Top