0
الموتيقدم الكتاب النصوص القديمة الأسطورية والأدبية التي عرفها العالم العربي القديم منذ بدء الحضارة، في وادي الرافدين: سومر وآكاد وآشور وتتعلق نصوص هذا الكتاب بالخصب والإخصاب، بماء الأرض والسماء و"بماء القلب" يسكبه رجل في "رحم" امرأة فيرددان معاً أناشيد الحب، ويحتفلان معاً بخصب الطبيعة واخصابها. وقد سوغت أناشيد شعراء سومر مقارنة مع نشيد حب آخر وهو نشيد الإنشاد التوراتي، مما أتاح المجال للتحدث عن نشيد إنشاد سومري.
الإنسان منذ القدم في مختلف بقاع الأرض يحاول تفسير الكون المحيط به، ناشداً التعرف على دوره في الأرض وخصوصاً بعد أن شهد موت الطبيعة وبعثها في توالي الفصول واصطدم بموته هو، فبحث عن موت الآلهة وبعثهم الموازي في رمزيته لموت الطبيعة وبعثها.
"ديوان الأساطير" مختارات من النصوص تجمع بين حضارات "سومر وأكاد وآشور" ضمّت في هذا الديوان لتقدم إطلالة من النصوص البطولية والرثائية التي شهدتها بلاد الرافدين. هذا الكتاب يقدم ما خطّه إنسان ما بين النهرين من الأسئلة الرئيسية، عارضاً لبعض النصوص الخالدة والنادرة من الرثاء والمناجاة التي رافقت موت دوموزي/تموز، وبكاء إنانا/عشتار.
ثم تطرق إلى موت البشر محاولاً كشف سرّ ما بعد الموت، عارضاً معتقدات بلاد الرافدين بصدد العالم السفلي، كما يتابع تطور هذه المعتقدات المؤدي إلى مفهوم بعث الأرواح والقيامة، لحساب يلتقي مع ثواب وعقاب تنفيذ العدالة الإلهية في العالم الآخر.

تحميل كتاب الموت والبعث والحياة

Capture2

إرسال تعليق

 
Top