0
شيفرةحققت الرواية مبيعات كبيرة تصل إلى 60.5 مليون نسخة (حتى آذار/مارس 2006) وصنفت على رأس قائمة الروايات الأكثر مبيعا في قائمة صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية. تم ترجمة الرواية إلى 44 لغة حتى اﻵن.
تعتمد الرواية على نظرية المؤامرة بأن الكنيسة الكاثوليكية تخفي القصة الحقيقية للمسيح وأن الفاتيكان يغطي على تلك الحقائق من أجل ضمان بقائه في السلطة.
تدور أحداثها في حوالي 600 صفحة في كل من فرنسا وبريطانيا. تبدأ بالتحديد من متحف اللوفر الشهير عندما يستدعي عالم امريكي يدعى الدكتور روبرت لانغدون أستاذ علم الرموز الدينية في جامعة هارفارد على اثر جريمة قتل في متحف اللوفر لاحد القيمين على المتحف وسط ظروف غامضة، ذلك اثناء تواجده في باريس لإلقاء محاضرة ضمن مجاله العلمي. يكتشف لانغدون ألغاز تدل على وجود منظمة سرية مقدسة امتد عمرها إلى مئات السنين وكان من احد اعضائها البارزين العالم مكتشف الجاذبية اسحاق نيوتن و العالم الرسام ليوناردو دافنشي. تدور اغلب احداث الرواية حول اختراعات واعمال دافنتشي الفنية. اكتشف لانغدون و الفرنسية الحسناء صوفي نوفو خبيرة فك الشفرات، والتي يتضح لاحقا ان لها دور كبير في الرواية، سلسلة من الألغاز الشيقة والمثيرة والتي تستدعى مراجعة التاريخ لفك الغازه وسط مطارده شرسه من أعضاء منظمة كاثوليكية تسعى للحصول على السر.
تأتي الاثارة في صدور هذه الرواية إلى حد منعها من الدخول إلى عده دول منها الفاتيكان والذى اعترض اعتراضا شديدا على محتويات الرواية، ذلك لأنها تتناول علاقة المسيح بمريم المجدلية بطريقة منافية لما هو مذكور بالكتب المقدسة. منعت الرواية أيضا من دخول بعض الدول الاوربية والدول العربية مثل لبنان والأردن.

بدأت فكرة رواية "شفرة دافنشي" عند قيام دان براون بدراسة الفن في جامعة أشبيلية في أسبانيا حيث تعلم بعض ألغاز لوحات ليوناردو دافنشي.. ولعل تأثيرات (بلايث) زوجة الكاتب الرسامة ومؤرخة الفن واضحة في الرواية؛ حيث يمزج الكتاب بين تاريخ الفن والأساطير، ويقدم قراءات جمالية ممتعة لكنائس باريس وروما ولأعمال ليوناردو دافنشي.

تحميل رواية شفرة دافنشى

Capture2

إرسال تعليق

 
Top