0

أبو الشهداء

موضوع الكتاب :

الكتاب يتكلم عن مرحلة الصراع التى احتدمت بين الحسين رضى الله عنه ويزيد بن معاوية على الخلافة . يخوض الكتاب فى مرحلة تاريخية شديدة التعقيد والحساسية .

كتاب يجمع بين الحداثة والقدم بأسلوب العقاد المتميز . القدم يتمثل فى الناحية التاريخية التى يسرها العقاد بسلاسة كبيرة فقد أستفاض بالحديث عن سيرة وحياة سيد الشهداء الحسين بن على رضى الله عنه .

اما الحداثة فتتمثل فى القضايا الفكرية المثارة بالكتاب بعمق وتحليل كما تعودنا فى كتابات العقاد , فهو يعالج الكثير من القضايا الهامة والحيوية المرتبطة بالحسين رضى الله عنه والظروف التى كانت محيطه به حينها وبكربلاء وعاشوراء من عدة زوايا وجهات , فهى قضايا متجددة وسنجدها متكررة عبر الأزمان وحتى فى زماننا هذا .


مقدمة الكتاب

يسرنى أن أقدم إلى حضرات القراء هذه الطبعة من كتاب “ أبى الشهداء “ ويعظم رجائى أن يصل إلى أيد كثيرة غير التى وصل إليها فى طبعاته السابقة , وأن يتحقق له من عموم الرسالة بهذه المثابة ما يتمناه كل مؤلف لكل كتاب يريد به رسالة من الرسالات .

ليس من عادتى أن أطلع فى كتبى بعد الفراغ من طبعها , ويتفق أن تمضى السنوات دون أن ألقى عليها نظرة لغير مراجعة عاجلة, فإذا حدث بعد ذلك أن أنظر فيها لتقديمها إلى طبعة جديدة , أمكننى أن أشعر بها شعور القارىء الذى يطلع عليها لأول مرة, بعد أن شعرت بها شعور المؤلف الذى امتلأ بها وأداراها فى نفسه عدة مرات .

وقد أستغرب منها أموراً كالتى يستغربها القراء الذين يحكمون على موضوعاتها حكم “ الأجانب الغرباء “ .

عجباً ! إن مشكلة الحياة الكبرى لم تتغير من1 ألف وثلثمائة سنة , ولم تزل الحرب على أشدها بين خدام أنفسهم وخدام العقائد والأمثلة العليا ولم يزل الشهداء يصلونها ناراً حامية من عبيد البطون والأكباد , ولم يزل “ داؤنا العياء “ كما قال أبو العلاء ! .

كان هذا شعوري بكتاب أبة الشهداء حين قرأته من جديد لتقديمه إلى هذه الطبعة : مسكينة هذه الأنسانية ! لا تزال فى عطش شديد إلى دماء الشهداء, بل لعل العطش الشديد يزداد كلما ازدادات فيها آفات الأثرة والأنانية ونسيان المصلحة الخالدة فى سبيل المصلحة الزائلة , أو لعل العطش الشديد إلى دماء الشهداء يزداد فى هذا الزمن خاصة دون سائر الأزمنة الغابرة , لأنه الزمن الذى وجدت فيه الوحدة الأنسانية وجوداً مادياً فعلياً وأصبح لزاماً لها أن توجد فى الضمير والروح كما وجدت فى الخريطة الجغرافية وفى برامج السفن والطيارات .


 

معلومات الكتاب

أسم الكتاب :  أبو الشهداء الحسين بن على

المؤلف  :  عباس محمود العقاد

التصنيف : دينى تاريخى

الناشر  :  نهضة مصر

الحجم  :  2 ميجا

 

تسوق اونلاين وتخفيضات هائلة


 أشترى كتابك وادفع عند الاستلام

إرسال تعليق

 
Top