0

أبو سمبل

يتناول الكتاب تفاصيل أعز ما تملك مصر ، وهو أثارها التى أبهرت العالم ، فيعرض عالم الآثار زاهى حواس كل ما يخص معبد أبو سمبل بوجه خاص ، و ما يخص آثار مصر بوجه عام ، ليذيقنا من ماضى الفراعنة و يوقظنا على الحاضر مقارنا بين ما كان وما يكون ، خص الكاتب النوبة بالتحديد لتمتعها بالآثار الفرعونية الهامة والتى يأتى السياح من جميع بلدان العالم لرؤيتها فيعرفنا على ماضى النوبة وقت الفراعنة وعلى النوبة فى وقتنا هذا وما تحتله من مكانة بين العالم من حيث الأهمية السياحية .

تسوق اونلاين وتخفيضات هائلة

يوجد بهذا الكتاب بحث كامل عن معبدى " أبو سمبل " والآثار الفرعونية بأسلوب شيق ، ليعرف السائحون سواء أكانوا مصريين أم أجانب ، تاريخ معبدى " أبو سمبل " وتاريخ آثار مصر الفرعونية لما به من معلومات هامة ودقيقة ومؤكدة .


مقدمة الكتاب :

فى ديسمبر عام 1973 . أصدر الدكتور حسن صبحى بكرى مدير عام الإدارة العامة للتفاتيش والحفائر بهيئة الآثار المصرية . قراراً بندبى للعمل مديراً لآثار " أبو سمبل " لمدة ثلاثة شهور بدلاً من الزميل الآثرى على جمال الدين الذى قام بإجازة فى ذلك الوقت . وقد كانت هذه المدة كافية لأقوم بدراسة وافية لمعبدى " أبو سمبل " بصفة خاصة وآثار النوبة بصفة عامة . وتعد هذه الفترة من أجمل فترات حياتى فى عالم الآثار ، نظراً لجمال الموقع وهدوئه ، خاصة عندما تغادر الطائرة " أبو سمبل " عائدة إلى القاهرة ، فيسود المكان هدوء غريب ويتحول دفء الشمس إلى برودة منعشة . وأعتقد أن هذه التجربة كان لها تأثير كبير فى صفاء النفس وفى إزدياد معرفتى وحبى للآثار . وعندما كلفنى الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة بكتابة هذا الكتاب ، نظراً لعدم وجود أية معلومات متاحة عن المعبدين أمام السائح سواء المصرى أو الأجنبى . أحسست مدى صدق إحساسه الثاقب . و أوصى أن تقوم إحدى دور النشر الكبرى بنشر الكتاب على مستوى عالى يليق بتاريخ " أبو سمبل " وتاريخ فرعون مصر رمسيس الثانى وزوجتة جميلة الجميلات الملكة نفرتارى . وهنا أتوجه بالشكر إلى السيد الفنان فاروق حسنى على اهتمامه بنشر هذا الكتاب . وإلى السيد مارك لينز مدير قسم النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة على طبع هذا الكتاب ، وإلى الصديق العزيز المرحوم الدكتور جمال مختار ، إذ استعنت بمعلومات كثيرة عن نقل معبدى " أبو سمبل " عندما شاركته كتابة الإعداد العلمى لمشروع الصوت والضوء فى منطقة " أبو سمبل " وأتوجه أيضاً بالشكر إلى العديد من زملائى فى المكتب الفنى بأهرام الجيزة ، وأخص بالذكر السادة الآثريين طارق العوضى ورمضان بدرى والحسين عبد البصير ، وأحمد علام ، لجهودهم سواء بالمراجعة أو الكتابة على الحاسب الآلى أو إعداد بعض الصور الموجودة بمكتبة الشرائح الملونة الخاصة بى عن " أبو سمبل " ، وللسيد كن جارت من الجمعية الجغرافية العالمية لإمدادنا ببعض الصور .

والله الموفق

زاهى حواس


فصول الكتاب :

الفصل الأول : النوبة

الفصل الثانى : السد العالى

الفصل الثالث : حملة اليونسكو الدولية لإنقاذ آثار النوبة

الفصل الرابع : معابد النوبة فى الخارج

الفصل الخامس : مشروع الصوت والضوء ب " أبو سمبل "

الفصل السادس : فرعون مصر رمسيس الثانى

الفصل السابع : الحياة اليومية فى عصر الرعامسة

الفصل الثامن : معبد " أبو سمبل " الكبير

الفصل التاسع : معبد " أبو سمبل " الصغير

الفصل العاشر : معابد رمسيس الثانى فى النوبة


معلومات الكتاب :

اسم الكتاب : " أبو سمبل" معابد الشمس المشرقة

المؤلف : زاهى حواس

الناشر : دار الشروق ، شركة مصر للصوت والضوء ، صندوق التنمية الثقافية ،بالتعاون مع قسم النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة .

التصنيف :  كتب التاريخ

الحجم : 16 ميجا بايت

تسوق اونلاين وتخفيضات هائلة


 أشترى كتابك وادفع عند الاستلام

إرسال تعليق

 
Top