0

الديانات فى افريقيا السوداء

موضوع الكتاب

هدف الكتاب الأساسى تبيان تنوع صور الحياة الدينية الوثنية القديمة والحديثة وما يسودها من اعتقادات كبيرة بالقوى الحيوية وما يلازمها من طقوس وممارست خاصة اكثرها غريب وعجيب ومحرمات وانواع التطهر , ويركز الكتاب على الترابط الكبير عند اهل أفريقيا بين الأحياء و الأموات .

وفى القسم الثانى من الكتاب يعرض المؤلف اوضاع الديانات السماوية وخصوصاً الإسلام والمسيحية حيث أنهما صاحبتا النصيب الأكبر فى تلك القارة , وكيف ظل الموروث الدينى القديم حياً يعمل عمله بالحفاظ على صفات الشخصية الأفريقية المتميزة والمثيرة بل والمدهشة فى أغلب الأحيان .


تعريف بالمؤلف

هوبير ديشانهو حاكم مستعمرات الصومال ثم ساحل العاج ثم السنغال حتى 1950 ثم أحيل إلى المعاش بطلب منه

مقدمة الكتاب

مؤلف هذا الكتاب , أستاذ بمعهد الأجناس البشرية بمعهد الدراست السياسية بجامعة باريس, وقد كان شغل منصب حاكم المستعمرات الفرنسية فى غرب أفريقيا .

وصفة “ أفريقيا السوداء “ التى جاءت فى عنوان الكتاب إنما تدل على شعوب أفريقيا الغربية والشرقية وعلى افريقيا الأستوائية وأعالى النيل وجنوب القارة, وذلك تمييزاً لها عن الشمال الأفريقى ومصر .

أن هذا الكتاب الذى صدر منذ حوالى سبعين عاماً هو وصف للأحوال الدينية بأشكالها المتنوعة فى الفترة التى عايشها المؤلف من أحكام قيمة نسبياً تستوجب المراجعة , كما أن التوزيع الجغرافى لإحصاءات الطوائف الدينية العديدة يبتعد كثيراً عن الواقع الراهن : إذ من المقرر الان أن أفريقيا هى قارة الإسلام بالنسبة لتعداد سكانها إذا ما قورنت ببقية قارات العالم .

يبدأ المؤلف بتناول المعتقدات الوثنية فيشير إلى شيوع الاعتقاد بوجود قوي حيوية لا يختص بها الإنسان الحى وحده بل تعم الأموات وتدور فى الطبيعة بأجمعها فتسرى فيها كأنها  سيال كهربائى يربط بينها .

فهى طاقة موزعة بين الحيوان والنبات والأشياء التى تعمر ارجاء الطبيعة والكائنات التى فوق الطبيعة ووظيفتها ان تصون كيان الجسم الذى يحملها .


فصول الكتاب

القسم الأول : العقائد الموروثة

-  الشخص والأسلاف والطبيعة

-  مجمع الآلهة – العبادات – فكرة نشأة الكون

-  تلقين الأسرار وعلم السحر

القسم الثانى :  الدينان الجديدان

-  الإسلام

-  المسيحية وحركات التنبؤ

 


معلومات الكتاب

أسم الكتاب :  الديانات فى أفريقيا السوداء

المؤلف  :  هوبير ديشان

الناشر  :  المركز القومى للترجمة

ترجمة  :  أحمد صادق حمدى

مراجعة :  محدم عبدالله دراز

تقديم :  مصطفى لبيب

التصنيف :  كتب أجتماع

الحجم  :  4 ميجا

 

تسوق اونلاين وتخفيضات هائلة


 أشترى كتابك وادفع عند الاستلام

إرسال تعليق

 
Top