0
الترانسفير
يسلّط هذا التقرير الضوء على مسألة طرد الفلسطينيين، منذ عهد مؤسس الحركة الصهيونية، ثيودور هرتزل، ثم يعرض عملية طرد الفلسطينيين إبان قيام "إسرائيل" سنة 1948، وبعد حرب حزيران/ يونيو 1967. ويوضح رؤية أهم الأحزاب الإسرائيلية "للتهديد الديموغرافي الفلسطيني" أو طرد الفلسطينيين بوصفه حلاً لهذا التهديد
المقدمة :
يتفق قياديو الدولة العبرية , والأكاديميون فيها , بعيداً عن انتماءاتهم الحزبية والسياسية , على أن الخطر الديموغرافى هو أحد العوامل التى تهدد وجود إسرائيل , ذات الأغلبية اليهودية , ومستقبلها فى منطقة الشرق الأوسط .ومن هنا طرحت فكرة الترانسفير أو طرد الفلسطينين من وطنهم بوصفها حلاً للخطر الديموغرافي أو المشكلة السكانية منذ نشأة الحركة الصهيونية , ومن ثم وجدت طريقها إلى التطبيق فى السلوك الإسرائيلي منذ سنة 1948.
يلقي الخطر الديموغرافي الفلسطيني , حسب التوصيف الإسرائيلي , بظلاله على السياسة الإسرائيلية فى تعاملها مع الفلسطينين فى إسرائيل وفى الضفة الغربية وغزة . كما يشكل واقعاً يومياً ضاغطاً على مؤسسات صناعة القرار الإسرائيلية , فيما يتعلق بالحدود الدائمة للدولة العبرية , ومطالبة الفلسطينين على الدوام , الاعتراف بـ إسرائيل بوصفها دولة يهودية .
وانطلاقاً من أهمية الموضوع , اختار قسم المعلومات والأرشيف بمركز الزيتونة أن يخصص إصداره العاشر من سلسلة تقارير المعلومات لتناول عملية طرد الفلسطينيين فى الفكر والممارسات الإسرائيلية .
يسلط هذا التقرير الضوء على مسألة طرد الفلسطينيين فى عهد مؤسس الحركة الصهيونية , ثيودور هرتزل , ثم يعرض عملية طرد الفلسطينين إبان قيام إسرائيل سنة 1948 وبعد حرب حزيران 1967 . ويوضح رؤية أهم الأحزاب الإسرائيلية للتهيدي الديموغرافى الفلسطيني أو طرد الفلسطينيين بوصفه حلاً لهذا التهديد , كما يتناول طرح الأوساط الاكاديمية والدينية في إسرائيل لهذه المسألة . ثم يتعرض التقرير لوثيقة جنيف , ورؤيتها لقضية اللاجئين الفلسطينيين كما يتحدث عن مفاوضات التسوية السياسية للقضية الفلسطينية مبرزاً أهم المواقف والمخططات الإسرائيلية الداعية والداعمة لفكرة تبادل الأراضي والسكان للتخلص من فلسطيني 48 بوصفهم خطراً ديموغرافياً يهدد يهودية إسرائيل.
فصول الكتاب :
- طرد الفلسطينين فب الفكر الصهيوني قبل قيام إسرائيل
- طرد الفلسطينين إبان قيام إسرائيل وحتى حرب 1967
- طرد الفلسطينين بعد حرب 1967
- طرد الفلسطينين حسب أوساط أكاديمية ودينية إسرائيلية
- طرد الفلسطينين في إطار الحلول المطروحة لتسوية القضية الفلسطينية
بيانات الكتاب :
الأسم : الترانسفير (طرد الفلسطينين) فى الفكر والممارسات الإسرائيلية
إعداد : مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات
الحجم : 1 ميجا

تسوق اونلاين وتخفيضات هائلة


 أشترى كتابك وادفع عند الاستلام

إرسال تعليق

 
Top