0

الفنون التشكيلية وكيفية تذوقها

مقتطفات من الكتاب :

لم تحظ الفنون التشكيلية فى بلادنا بالاهتمام المطلوب من جانب الكتاب , وقد ترتب على هذا الوضع أن المكتبة العربية ظلت فقيرة حتى الآن من المؤلفات والمترجمات التى تقدم الفنون التشكيلية وتعرضها فى أسلوب منهجي مدروس : ذلك لأن النظرة الى هذه الفنون كانت مغرضة وغريبة ومفروضة علينا . فقد صور لنا أن البحث فى هذه الميادين ترف تعليمى زائد عن حاجتنا , بعيد عن مطالبنا الذهنية والحسية واذن فلا ضرورة له .

واكثر من ذلك فان الفنون التشكيلية فى بلادنا قد مرت فى خطوات مفتعلة لا رابط بينها , وظلت الى فترة طويلة تعيش على هامش حياتنا , والأمر الطبيعي الذى لازم هذا الوضع الشاذ أن حياتنا خلت من اللمسة الفنية الأصيلة التى ترتبط ارتباطا مباشرا بتقاليدنا وتراثنا وتذوقنا بشكل عام . واكثر من ذلك أن التيارات الفنية الاجنبية بدأت تتسرب الى حياتنا العامة ومرافقنا التعليمية .

وهكذا ظل مجتمعنا جيلا بعد جيل يمارس نشاطا وتذوقا فنيا مفروضا لا يمس أحاسيسه ولا يخاطب مشاعره . اللهم الا القلة القليلة من هذا المجتمع الحى التى احتضنت هذه الفنون الدخيلة تتجاوب مع عواطفها ومشاعرها . وكانت هذه القلة تنظر الى الفن مهما يكن مصدره أو شكله كضرورة فى حياتهم . أما لأنهم يشكلون طبقة خاصة تريد أن تترفع عن هذا المجتمع . واما لأنهم قد وجدوا فى هذه الفنون الدخيلة قيما جمالية من حيث الشكل او المضمون جديرة بالاقتناء . وعلى أى حال فان هذا لا ينفى الحقيقة المرة , وهى أن الفنون التشكيلية ظلت بعيدة عن حياتنا فترة طويلة .

محتويات الكتاب :

- مقدمة الى الفنون

- مالذى نبحث عنه فى الفن

- طرق الاداء المتنوعة فى الفن

- الشكل والمضمون

- تطور التقاليد

- تطور الفن من التقليدي الى الحديث

- تقييم العمل الفنى

بيانات الكتاب :

الأسم : الفنون التشكيلية وكيف تتذوقها

تأليف : برنارد مايرز

ترجمة : سعد المنصوري & مسعد القاضي

الناشر : مكتبة النهضة المصرية

الحجم : 21 ميجا

تسوق اونلاين وتخفيضات هائلة


 أشترى كتابك وادفع عند الاستلام

إرسال تعليق

 
Top