0

الأسرة المصرية فى عصورها القديمة

الحضارة المصرية القديمة تعد حضارة مشوقة بكل الأشكال ، لكن فى هذا الكتاب يتم تسليط الضوء على ركن مهم فى الحضارة المصرية القديمة ، وهو الأسرة بكل مقوماتها ، هل الأسرة المصرية اختلفت عن ما كانت عليه فى الماضى ؟ ، يجيب هذا الكتاب على هذا السؤال ، ولأن الأسرة تعد أهم مؤسس لشخصية المصرى القديم المبدع والمعد لكينونته من كل جانب ، الدينى والفكرى والشعورى والاخلاقى ، فقد اهتم الكاتب بدراسة الأسرة المصرية القديمة لنعرف بعد ذلك من أين أتت عظمة أجدادنا .

 

مقدمة الكتاب :

من المسلم به أن حضارة مصر القديمة تعد من أولى الحضارات الكبيرة المستقرة ذات القيم الراسخة ، والتقاليد المتواصلة ، والآثار الكثيرة الباقية ، إن لم تكن بالفعل أقدمها عمراً وتاريخاً . وهو تأرخ خُلّد مبكراً بفضل السبق إلى ابتداع الكتابة وتصنيع أوراق البردى وكثرة المنشآت واتساع النقش على الحجر ، وذلك منذ اكتمال الوحدة السياسية والاجتماعية الكبيرة للمجتمع المصرى القديم فى أواخر الألف الرابع قبل الميلاد ، بعد دهور ما قبل التاريخ التى سبقتها بآماد أخرى طويلة لم تكن لها مصادر مكتوبة .

ورغم غلبة الطابع المحافظ الذى صبغ معظم وجوه الحضارة المصرية القديمة ، لم يتجمد نموها الثقافى القديم فى نمط واحد ، ولم ينقصها التطور الفكرى والروحى والعملى خلال عصورها المزدهرة بخاصة . ثم تداخلت وتفاعلت جزئياً ببعض مقوماتها الأخلاقية الخاصة فيما بعد مع ما لم تتعارض معه من عقائد المسيحية ، ثم من عقائد الإسلام ، منذ بدايات ظهورهما المبكرة .

ومع عمرها بالغ الامتداد ، وقدمها البعيد فى أغوار الزمن وتنوع خبراتها الحياتية ومقوماتها الثقافية المتجددة من عصر إلى عصر ، لازالت بعض سمات الروح المصرية القديمة بينة إلى الآن و إلى حد ملحوظ فى غير القليل من مقومات الشخصية المصرية المعاصرة ، بملامحها السلالية ( أو الجنسية ) ، وطابعها النفسى والوجدانى الغالب ، وخصائص سلوكياتها الاجتماعية العامة ـــ وذلك من حيث أسسها الرئيسية على أقل تقدير ــ ودون افتراض أو توقع توافر المزايا أو الفضائل فى هذه السمات بمنأى عن النقائص أو العيوب فيها بحال من الأحوال .

 

فصول الكتاب :

الفصل الأول : حكمة مصر القديمة ومقومات سعادة الأسرة

الفصل الثانى : الزيجات فى التراجم والقصص وواقع الحياة

الفصل الثالث : شباب ما قبل الزواج ، وأزياء الاناث والرجال

الفصل الرابع : القران وعقود الزواج وتبعات الطلاق

الفصل الخامس : الحمل والولادة ، والرضاعة والعلاج

الفصل السادس : من التسميات القديمة للمواليد

الفصل السابع : الأبوان والأطفال فى المناظر ومجموعات التماثيل

الفصل الثامن : قيم الأمومة والأبوة وآداب البنوة فى الفن والأدب

الفصل التاسع : من مثاليات الأسرة : فى التدين ــ وعدالة التوريث ــ والرفق بالأتباع

الفصل العاشر : المرأة فى المجتمع والحياة العامة

 

معلومات الكتاب :

اسم الكتاب : الأسرة المصرية فى عصورها القديمة

المؤلف : د. عبد العزيز صالح

الناشر : الهيئة العامة المصرية للكتاب

الحجم : 10.13 ميجا بايت

تسوق اونلاين وتخفيضات هائلة


 أشترى كتابك وادفع عند الاستلام

إرسال تعليق

 
Top