0

قضية المرأة

يعرض الكاتب قضية المرأة فى شكل جديد ، فهو يفصل بين المرأة الإنسانة والمرأة كما يتصورها الرجل وكما تكون فى نظر المجتمع أجمع ، يتمركز الكتاب حول قضايا المرأة وحقوقها الإنسانية التى يجب أن تأخذها من الرجل خاصة ومن المجتمع عامة .

يتناول الكاتب أيضا الفرق بين المواطن المادى والمواطن الطبيعى ، وكيف يتحول المواطن الطبيعى إلى مواطن مادى بواسطة المادة والظروف .

 

 

مقدمة الكتاب :

يمكن القول بأن حركات التحرر القديمة كانت تنطلق من الواحدية الإنسانية ( الهيومانية ) ومن الإيمان بتميُّز الإنسان عن الطبيعة وبتفوقه عليها ومركزيته فيها ومقدرته على تجاوزها وعلى صياغتها وصياغة ذاته . وكانت تتم المطالبة بالمساواة بين البشر داخل هذا الإطار حيث يقف الإنسان على قمة الهرم الكونى ، كائناً حراً مبدعاً فريداً .

أما حركات التحرر الجديدة فهى لا تنطلق من هذه الافتراضات فالفلسفية الإنسانية ، بل ترفضها بشكل واع أو غير واع فهى حركات تقبل بالواحدية الإمبريالية ( الإنسان فى صراع مع أخيه الإنسان ) وتدور فى إطار الثنائية الصلبة ( حرب الإنسان ضد أخيه الإنسان وضد الطبيعة ) والواحدية الصلبة ( سيادة الطبيعة على الإنسان وإزاحة الإنسان من مركز الكون ) والواحدية السائلة ( رفض فكرة المرجعية والمركز وأى ثوابت وأية كليات ، بما فى ذلك مفهوم الإنسانية المشتركة القادرة على تجاوز الطبيعة / المادة ) .

فهذه الحركات الجديدة تؤكد فكرة الصراع بشكل متطرف ، فكل شىء إن هو إلا تعبير عن موازين القوى وثمرة الصراع المستمر ، والإنسان هو مجرد كائن طبيعى يمكن رده إلى الطبيعة / المادة ويمكن تسويته بالكائنات الطبيعية ، وبالفعل يتم تسوية الإنسان بالحيوان والنباتات والأشياء إلى أن يتم تسوية كل شىء بكل شىء آخر ، فتتعدد المراكز ويتهاوى اليقين ويسقط كل شىء فى قبضة الصيرورة ، ومن ثم تظهر حالة من عدم التحدد والسيولة والتعددية المفرطة .

 

فصول الكتاب :

الفصل الأول : بين الإنسان والإنسان الطبيعى

الفصل الثانى : المساواة والتسوية

الفصل الثالث : السياق الحضارة المعرفى لحركتى تحرير المرأة والتمركز حول الأنثى

الفصل الرابع : الواحدية الإمبريالية والثنائية والواحدية الصلبة والتمركز حول الأنثى

الفصل الخامس : الواحدية السائلة وذوبان الأنثى

الفصل السادس : حركة التمركز حول الأنثى والنظام العالمى الجديد

الفصل السابع : حركة التمركز حول الأنثى والصهيونية

الفصل الثامن : البحث عن بديل

 

معلومات الكتاب :

اسم الكتاب : قضية المرأة بين التحرير .. والتمركز حول الأنثى

المؤلف : د/ عبد الوهاب المسيري

الناشر : نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع

الحجم : 1.09 ميجا بايت

تسوق اونلاين وتخفيضات هائلة


 أشترى كتابك وادفع عند الاستلام

إرسال تعليق

 
Top