0

كتابات غير ملتزمة

هذا الكتاب احد كتب سلسة “ الأعمال غير الكاملة “ للكاتبة غادة السمان , وهو عبارة عن مجموعة من المقالات المكتوبه بفترات مختلفة , منها مقالات تهتم بشأن المرأة والأحوال الأجتماعية لها .

كعادة كل ما تخطه انامل غادة السمان لا تستطيع قراءته و تجاوزه سؤيعا بل عليك أن تعمل الفكر جيدا أثناء القراءة.

غادة السمان كاتبة سورية وتربطها علاقة قرابة بالشاعر الكبير نزار قباني .

مقتطفات من الكتاب :

أيهما للبيع : القميص أم المرأة ؟!

كثيرة هي الاحتفالات والندوات بمناسبة السنة العالمية للمرأة , نقرأ أخبارها في الصحف كل يوم تقريباً

آخر ما قرأت كان مقالاً مطولاً عن ندوة أقيمت لهذا الغرض وقيل فيها الكثير من الكلمات . الكلمات . الكلمات .... عن دور المرأة فى المجتمع ومساواتها بالرجل . إلى آخر المزوفة !

إلى جانب المقال , الاعلانات المعهودة ... زتقرأ الاعلانات : كلها يتوجه إلى الرجل ما عدا اعلانات التدبير المنزلي . اعلان المكنسة يخاطب المرأة (احجز نسختك يا سيدي ! ) .

اعلان الغسالة الكهربائية يخاطب المرأة . اعلان الرحلات السياحية يخاطب الرجل .

ورغم ان المرأة العاملة تشكل اليوم قوة شرائية توازى قوة الرجل , الا أن شركات الاعلان – لحكمة ما – مازالت تخاطب " المرأة – الخادمة " فقط أو , كما تلقبها العبارة المعسولة " المرأة التى مملكتها البيت " . فى اختصار , نجد المرأة فى عالم الاعلان كائناً مهمته تقتصر على شراء أدوات التجميل ومساحيقه , وادوات الطبخ ومستلزماته .

أى ان علاقتها بعالم الذكور تقتصر على المطبخ وغرفة النوم . أما السيارت والقوارب والكتب والموسوعات فخاصة بعالم الذكور . ( وحتى الاعلانات عن المنشطات التى كثرت فى الاونة الاخيرة نجدها تخاطب الرجل وحده من دون المرأة ! ) .

ولو أن نظرة " عالم الاعلان " إلى المرأة اقتصرت على اعتبارها ط ربة منزل ط فقط لهان الامر . لكن المرأة فى الاعلان هي غالباً أداة جنسية ومجرد سلعة , وفى ذلك امتداد للنظرة الخاطئة التى لاترى فى المرأة ما يصلح لغير المطبخ والفراش (لإمتاع الطرف الآخر فقط ! ) .

أكتب وأمامى المقال المطول عن الندوة التى أقيمت بمناسبة السنة العالمية للمرأة وأشاد فيها الخطباء والشعراء بدور المرأة التاريخي الذي يجب ان تلعبه إلى آخره إلى آخره .

وإلى جانب المقال إعلان عن قمصان للرجال : شاب وسيم يرتدي القميص المعلن عنه , وإلى جانبه امرأة خلعت قميصها ( لماذا إذا ارتدى هو قميصه خلعت هى قميصها ؟! ) ولحكمه لا يعرفها غير صاحب الاعلان نرى الفتاة في الاعلان عاريه الجسد والنزوات وتحار فى أيهما للبيع : المرأة ام القميص

 

معلومات الكتاب :

الأسم : كتابات غير ملتزمة

تأليف : غادة السمان

الناشر : منشورات غادة السمان

الحجم : 8 ميجا


إرسال تعليق

 
Top