0

الكرسي

يمتعنا الكاتب الكبير عزيز نسين بقصصه التى تعتبر كبئر من المتعة والسخرية الذى لا ينضب ، يمزج الكاتب عزيز نسين فى قصصه ما بين السخرية و ألم الواقع ، حيث يسرد فى قصصه واقع الحياة فى شوارع تركيا ، والمعاناة التى يعيشها البعض فى شكل كوميدى ساخر ملىء بالمتعة .

 

مقدمة الكتاب :

قال اسبينوزا : " إذا وقعت واقعة عظيمة ، فلا تضحك ولا تبكِ ولكن .. فكِّر " .

تتجسد المقولة السابقة فى نهج عزيز نسين القصصى ، إن عزيز نسين اسم غنى عن التعريف .

والكثير من أعماله أصبحت فى ذاكرة القارىء العربى .

حياة عزيز نسين التى ملأتها المعاناة . أعوام السجن المريرة ، وإغلاق العديد من الصحف التى أصدرتها لم تنهه عن إتمام مهمته الجليلة ، والتى تتمثل باختصار : " لسان حال المجتمع التركى خاصة ، ومجتمع العالم الثالث عامة " .

عاش عزيز نسين بين عامة الناس كفرد منهم ، عرف طرائق تفكيرهم ، شاركهم أفراحهم وهمومهم . أصبح مرآة تعكس واقعهم وتجسده فى لوحات ساخرة ، يبعث ظاهرها على الضحك ، تحمل فى ثناياها الألم والمعاناة والتخلف الذى يعيشه إنسان العالم الثالث وتنطق بالحقيقة الجلية ، والتى مغزاها :

إن التخلف ليتولد عن القهر ، وما من شعب يتخلف اعتباطاً ، ويبقى متخلفاً بمشيئته .

عزيز نسين يشكل الآن مدرسة بحد ذاتها ، يرتادها الكثيرون ، ممن تحملوا عبء القيام بالمهمة الشاقة التى أداها الكاتب العظيم بكل آناة ، والتى تعتبر فى رأيى من أهم الأهداف التى ينر الكاتب حياته لأجلها . ذلك أن النهضة لن تجد إلى حياتنا سبيلاً ، ما لم ندرك عيب واقعنا وأزماته . وهذا الأمر ممكن التحقيق بشكل من الأشكال ، من خلال مدرسة عزيز نسين . وإنى لأفخر أن تكون باكورة أعمالى التى أنقلها إلى العربية مجموعة ( الكرسى ) الممتعة ، للكاتب الذى أحمل له فى قلبى كل تبجيل وتقدير ، وأتوق لأن أصبح تلميذاً فى مدرسته . ومن دواعى سرورى أن أقدم ثمرة جهدى للقارىء العربى ، وأتمنى أن يجد عملى مكانة فى مكتبته ، ولشعبى العربى فى سوريا بشكل خاص ، الذى أعتبر نفسى فرداً من أفراده ، لا يفصلنى عنه سوى .. جواز السفر .

فيصل نور

فصول الكتاب :

الفصل الأول : الكرسى

الفصل الثانى : الوطن

الفصل الثالث : نحن ناس رياضيون والسلام

الفصل الرابع : مؤتمر الأطباء

الفصل الخامس : الطابور

الفصل السادس : كم عدد أسنانها ؟

الفصل السابع : ملك السماد

الفصل الثامن : لبطة .. لكمة

الفصل التاسع : محمد من بلد آمات

الفصل العاشر : لو كنت امرأة

الفصل الحادى عشر : أصبحت رئيس بلدية

الفصل الثانى عشر : أول وآخر راديو

 

معلومات الكتاب :

اسم الكتاب : الكرسى

المؤلف : عزيز نسين

المترجم : فيصل نور

الناشر : دار كيوان

الحجم : 1.55 ميجا بايت

تسوق اونلاين وتخفيضات هائلة


 أشترى كتابك وادفع عند الاستلام

إرسال تعليق

 
Top