0

هي مسرحية كوميدية من تأليف ويليام شكسبير تدور أحداثها في ميسينا، صقلية. تتمحور المسرحية حول زوج عاشقين كلاوديو وهيرو الذان سيتزوجان بعد أسبوع. لتمضية الوقت حتى زواجهما يتآمران مع دون بيدرو أمير أراغون أن يخدعا صديقيهما بياتريس وبينيديك ويجعلانهما يعترفان بحبهما المتبادل. لكن أخ الأمير غير الشرعي، دون جون، الذي يحسد نفوذ دون بيدرو وصداقته لكلاوديو يخطط لتخريب العرس. ويفشل في ذلك
ضجة فارغةيخلط شكسبير الجِد بالفكاهة في مسرحيته التي استقى مادَّتها من رواية «سان تمبريو» الإيطالية التي دارت أحداثها في ميلانو، وقد اقتبس منها فكرة الغدر السائدة في القَصص الإيطالي التي جسدها «دون جون». ويجمَعُ شكسبير بين المتناقضات في مسرحيته، فيمزجُ بين المأساة والمَلْهَاة، كي يُبرهِنَ على عُمق المأساة الأخلاقية والإنسانية التي تعرّضتْ لها بطلة القصة، وهذا ما عَهِدناه في كتابات شكسبير؛ فهو الكاتب الذي يمتلك منطقية الفيلسوف العقلية، ومَلكة الأديب الإبداعية، وقد اتَّسمتْ شخصياته بالثقافة العالية، والبراعة في صياغة دليل الإدانة الذي يضع البريء في ساحة الاتِّهام.
عن المؤلف
يعد شكسبير (١٥٦٤–١٦١٦م) أشهر مؤلف مسرحي عرفه التاريخ. له آثار بارزة في المسرح الكوميدي والتراجيدي جسد من خلالها أبرز دقائق النفس البشرية في بناء درامي متساوِ أقرب ما يوصف به أنه سيمفونية شعرية. وهو ينتسب لأسرة مرموقة. قام بالتدريس في بلدته «ستراتفورد أبون آفون» التي يوجد بها الآن مسرح يسمى باسمه، وقد تزوج من آن هاثاواي، وأنجب منها ثلاثة أطفال. في عام ١٥٨٨م انتقل إلى لندن التي صارت نقطة الانطلاق لعالم المسرح والشهرة. ومن أشهر أعماله: تاجر البندقية، وروميو وجولييت، وهاملت، وعطيل، ومكبث، والملك لير.

تحميل مسرحية ضجة فارغة والقراءة  اونلاين من الروابط بالاسفل …

ضجة فارغة

ويليام شكسبير

ترجمة عباس حافظ

تسوق اونلاين وتخفيضات هائلة



إرسال تعليق

 
Top