0

اليهود في مسرحيات على أحمد باكثير ... لـ عبد الحكيم الزبيدى

المقدمة :

بعد الأديب على أحمد باكثير (1910 – 1969) إحدي العلامات البارزة في تاريخ الأدب العربي , إذ كان ذا قدم راسخة فيه. ورغم تنوع غنتاج باكثير بين الشعر والرواية والمسرحية وريادته في كل مجال من تلك المجالات. الا ان المسرح قد غلب على إنتاجه واستأثر باهتمامه. وقد تناول باكثير في مسرحياته العديد من الموضوعات الأسطورية والتاريخية والإجتماعية , الا أن قضية فلسطين قد حظيت بنصيب وافر من إهتمامه وشغلت حيز كبيراً من إنتاجه.

اليهود فى مسرحيات على باكثيربدأ غهتمام باكثير بقضية فلسطين قبل قيام ادولة الكيان الصهيوني , فقد كان باكثير أول أديب يبتعرض لهذه القضية في الأدب العربي وقد كتب باكثير عن اليهود والقضية الفلسطينية مجموعة من المسرحيات . منها ما يتناولها بشكل مباشر , ومنها ما يتناولها بطريقة غير مباشرة . وسأحاول فى هذا البحث المختصر أن اتناول هذه المسرحيات بشىء من الدرسة المفصلة .

قسمت هذا البحث إلى مقدمة , وثلاثة فصول , وخاتمة . تناولت فى الفصل الأول بالتحليل المسرحيات التى تعرضت لليهود بشكل مباشر , وأعني بها تلك المسرحيات التى يكون موضوعها عن اليهود أو القضية الفلسطينية. وهذه المسرحيات هى – على حسب تاريخ تأليفها : شيلوك الجديد , شعب الله المختار, إله إسرائيل , التوراة الضائعة . وتناولت فى الفصل الثاني المسرحيات التى تعرضت لليهود بطريقة غير مباشرة , وهى : حرب البسوس مأساة أوديب . أو تناولت تأثير اليهود فى الشعوب الأخري غير العربية مثل : غمبراطورية فى المزاد . وقد ادرجت ضمن هذه المجموعة المسرحيات السياسية القصيرة التى كان باكثير قد نشرها فى مجلة (الإخوان المسلمون ) بين عامي 1945 – 1948 م واختار منها بضعة عشر تمثيلية نشرها بعد ذلك فى كتاب بعنوان ( مسرح السياسة ) وتناولت منها ما يتعرض لليهود . وقد آثرت ان أدرجها كلها ضمن هذه المجموعة مع أن بعضها تناول اليهود والقضية الفلسطينية بشكل غير مباشر , وهي : راشيل والثلاثة الكبار , ليلة 15 مايو , معجزة إسرائيل . بينما بعض تتناولها بطريقة غير مباشرة وهما : السكرتير الأمين , ونقود تنتقم . وذلك لوحدة هذه المسرخيات وصدورها فى كتاب واحد .

أما فى الفصل لالثالث فقد تناولت أهم الخصائص التى تميزت بها مسرحيات باكثير مضوع الدراسة من مميزات يتفرد بها باكثير بين معاصريه . ثم لخصت فى الخاتمة أهم ما توصلت أليه الدراسة من نتائج , وأتبعت ذلك بقائمة بالمصادر والمراجع التي تم الإعتماد عليها في أعداد هذا البحث.

 

 

المحتويات :

v الفصل الأول : المسرحيات المباشرة

Ø شيلوك الجديد

Ø المشكل

Ø الحل

Ø شعل الله المختار

Ø إله غسرائيل

Ø الخروج

Ø ملكوت السماء

Ø الحية

Ø الثوراة الضائعة

v الفصل الثاني : المسرحيات غير المباشرة

Ø مأساة اوديب

Ø إمبراطورية في المزاد

Ø حرب البسوس

Ø مسرح السياسة

Ø السكرتير الأمين

Ø نقود تنتقم

Ø راشيل والثلاثة الكبار

Ø معجزة غسرائيل

Ø المقراض

v الفصل الثالث : خصائص مسرح باكثير

Ø الكاتب الداعية

Ø الإلتزام بالقيم والمبادىء الإسلامية

Ø عمق الدراسة والإحاطه بالموضوع

Ø روح التفاؤل

Ø وضع الحلول

Ø الرؤية المستقبلية

Ø استخدام الفكاهة الجادة

Ø عنصر التشويق وبراعة الحوار

Ø الخاتمة

بيانات الكتاب :

الأسم : اليهود في مسرحيات على أحمد باكثير

تأليف : عبد الحكيم الزبيدي

الناشر : ناشري

سنة النشر : 2004

الحجم : 1 ميجا





إرسال تعليق

 
Top