0

أحلام الفيزيائيين بالعثور على نظرية نهائية .... لــ ستيفن وانبرغ

يروى الكتاب قصة مغامرة فكرية عظيمة تهدف إلى البحث عن القوانين النهائية للطبيعة . فمعظم الأبحاث الحالية في قيزياء الطاقة العالية تستوحي مبرراتها من الحلم بالحصول على نظرية نهائية بهذا الصدد . ولئن كنا ما نزال نجهل الشكل الذي يمكن ان تتخذه القوانين النهائية , او عدد السنين التي سوف تنقضي قبل أن نعثر عليها , إلا أننا نعتقد , بوحي من النظريات التي تعرفها اليوم , أننا بدأنا ندرك ملامح إطار نظرية نهائية شاملة .

أحلام الفيزيائيينإن فكرة النظرية النهائية , بحد ذاتها , موضع خلاف يستثير اليوم جدالاً حاداً لدرجة ان يصل إلى غرف لجان الكونغرس فى الولايات المتحدة الامريكية . هذا لان فيزياء الطاقة العالية قد أصبحت ذات تكاليف متزايدة , وتستدعي متطلباتها دعماً حكومياً ينبع بعضه من المهمة التاريخية المنوطة بها الفيزياء لاكتشاف القوانين النهائية .

لقد كنت فى البدء أنوي أن اعرض للقراء الذين يملكون معرفة مسبقة فى الفيزياء او الرياضيات العالية , نفاط الخلاف التي أثارتها فكرة النظرية النهائية كجزء من التاريخ الفكرى المعاصر . فهذا الكتاب يتناول فعلاً الافكار الأساسية التي ينطوي عليها العمل الحالي عند تخوم الفيزياء . ولكنه ليس كتاباً مدرسيا فى الفيزياء , ولن يرى فيه القارىء فصولاً مستقلة فيما بينها تعالج موضوعات شتى : كالجسيمات والقوي والتناظرات والأوتار . ولكنني , بدلاً من ذلك , صنعت نسيجاً من مفاهيم الفيزياء الحديثة فى مناقشة ما تعنيه لنا النظرية النهائية وكيفية العثور عليها . وكان دليلي فى خذخ المهمة خبرتي الشخصية كقارىء مطلع على العلوم , كالتاريخ , ليست من ختصاصه .

والمؤرخون غالباً ما يستسلمون لإغرء أن يكونوا اول من يعطي سردا تاريخيا متبوعا بموضوعات خلفية منفصلة عن السكان والاقتصاد وما إلى ذلك .. هذا إضافة إلى أن المؤخين الذين يقرؤهم المرء للمتعو من ناسيتوس وغيبون إلى إيليوت وموريسون , يخلطون الرواية بالخلفية في أثناء البرهان على كل النتائج التي يريدون أن يضعوها امام القارىء , أما انا فقد حاولت , في أثناء كتابة هذا الكتاب , أن أقتفي أثرهم , ولكنني قاومت إغراءات المنهجية . كما أننى لم اتردد في أن أذكر فى المادة العلمية والتاريخية ما قد يكون معروفاص سلفا لدى القراء المؤرخين أو العلميين , أو حتي أن أكرر هذه المعلومات عندما أرى فائدة فى تكراها . وهنا أستشهد بما قاله فرمي فى ذات مرة , بأن على المرء أن لا يستهزاء أبداً بالمتعة التي نشعر بها عندما نسمع شيئاً نعرفه سلفاً .

 

 

المحتويات :

§ تمهيد

§ حول قطعة الطبشور

§ سببان للترحيب بالاختزالية

§ ميكانيك الكم وخصومه

§ الظريات الجميلة

§ فى مواجهة الفلسفة

§ أحزان القرن العشرين

§ ملامح نظرية نهائية

§ موقف الفكر حيال القوانين النهائية

§ وماذا عن الله ؟

§ فى مقاطعة إيليس

بيانات الكتاب :

الأسم : أحلام الفيزيائيين بالعثور على نظرية نهائية جامعة شاملة

تأليف : ستيفن وانبرغ

ترجمة : أدهم السمان

الناشر : المعهد العالي للعوم التطبيقية والتكنولوجيا

سنة النشر : الطبعة الثانية 2006

الحجم : 8 ميجا





إرسال تعليق

 
Top