0
البئر هي الحركة الأولى في رباعية الخسوف، وهي ملحمة تدمج الحاضر بالأسطورة، وتحقق المعادلة الصعبة بين ألصالة والمعاصرة، في رؤية تسائل التاريخ وتمسح زمناً يقارب القرن بمنظار مكبر وبرؤية فكرية واسعة، لتضع كاتبها بين أهم الروائيين العرب المعاصرين.

البئر مقتطف من الرواية

تجمعت النساء عند البئر العميق بمجرد أن أشيع خبر موت اماستان ، وجلبن معهن الطبول والدفوف والآت الموسيقى ، وسرعان ما أقبل الرجال أيضاً يتبخرون بعماماتهم الكبيرة. تحلقوا حول النساء فى دائرة واسعة . أقبل الأطفال أيضا . وقفوا بعيداً فى طابور طويل ، يراقبون طقوس تخليص القمر من اعدائه ، وإعادته إلى أهل الأرض : ساحرا ،ٍ ساطعاً ، لامعاً بالأضواء ، واعداً بالأسرارُ ، استمر الغناء حزيناً ، صوفياً ، كالصلاة يفضح فجيعة ، استمر حتى الفجر عندما وقع أخنوخن في الوجد . سقط كالمصروع ، ثم تدحرج حتى بلغ سور البئر حيث تتجمع النساء .

عن الكاتب

دراستـه الإبتدائية بغدامس، والإعدادية بسبها، والثانوية بموســكو، حـصل على الليسانس ثم الماجستير فـى العلوم الأدبيّة والنقدية من معهـد غوركى لــلأدب العــالمـي بموسكـو.1977 يجيد تسع لغات وكتب ستين كتاب حتى الآن، يقوم عمله الادبي الروائي على عدد من العناصر المحدودة، على عالم الصحراء بما فيه من ندرة وامتداد وقسوة وانفتاح على جوهر الكون والوجود. وتدور معظم رواياته على جوهر العلاقة التي تربط الإنسان بالطبيعة الصحراوية وموجوداتها وعالمها المحكوم بالحتمية والقدر الذي لا يُردّ.
بعض المناصب التي تقلدها

- عمل بوزارة الشئون الإجتماعية بسبها ثم وزارة الإعلام والثقافة - مراسل لوكالة الأنباء الليبية بموسكو 1975 - مندوب جمعية الصداقة الليبية البولندية بوارسو 1978. - رئيس تحرير مجلة الصداقة البولندية 1981.- مستشار بالسفارة الليبية بوارسو 1978. - مستشار إعلامي بالمكتب الشعبي الليبي (السفارة الليبية) بموسكو 1987. - مستشار إعلامي بالمكتب الشعبي الليبي(السفارة الليبية) بسويسرا 1982.

الجوائز التي حصل عليها
- جائزة الدولة السويسرية، على رواية" نزيف الحجر" 1995م. - جائزة الدولة في ليبيا، على مجمل الأعمال 1996م.
- جائزة اللجنة اليابانية للترجمة، على رواية " التبر" 1997م. - جائزة التضامن الفرنسية مع الشعوب الأجنبية، على رواية" واو الصغرى" 2002م. - جائزة الدولة السويسرية الاستثنائية الكبرى، على مجمل الأعمال المترجمة إلى الألمانية، 2005م. - جائزة الرواية العربية( المغرب)، 2005م. - جائزة رواية الصحراء( جامعة سبها – ليبيا) 2005م. - وسام الفروسية الفرنسي للفنون والآداب 2006م.

--------------------------------------------------

روابط تحميل رواية البئر

--------------------------------------------------
رابط تحميل مباشر  - جوجل درايف
التواصل والإعلان على مكتبة دوت كوم
أشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك جديد الكتب
تابعنا على الفيسبوك
تابعنا على تويتر
زور موقعنا الجديد – معرفة بلس
 زور موقعنا الجديد – عالم الروايات
زور موقعنا الجديد – عالم الكتب
زور موقع ثقف نفسك -  حيث الثقافة والمعرفة

إرسال تعليق

 
Top